NEW LOVE

عزيزى الزائر يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يسعدنا تسجيلك معنا
NEW LOVE


NEW LOVE


 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخولعالم المرأهافلام اجنبىافلام عربىمسلسلات وبرامجالعابموبايلبرامجالاغانىالمصارعهجروب المنتدىاتصل بنا
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة
» الطريق الى الجنة
الثلاثاء يوليو 18, 2017 10:37 am من طرف القلب الطيب

» مجرد رسالة لمن حنت لهم الذكرى
الثلاثاء يوليو 18, 2017 10:19 am من طرف القلب الطيب

» سجل حضورك اليومى للصلاه على الرسول
الثلاثاء يوليو 18, 2017 10:17 am من طرف القلب الطيب

» كيف تحمي ايميلك من السرقه مدى الحياة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 10:39 pm من طرف شاةةشربل

» طريقة حفظ صفحات الإنترنت
الجمعة سبتمبر 12, 2014 10:37 pm من طرف شاةةشربل

» تعلم كيف تربح من الانترنت
الجمعة سبتمبر 12, 2014 10:27 pm من طرف شاةةشربل

» اجمل حب
الأربعاء أغسطس 13, 2014 10:00 pm من طرف نور الشمس

» اعراض الحب
الخميس يوليو 31, 2014 5:40 pm من طرف NEW LOVE

» المجموعة الكاملة من الــ BBC لتعلم اللغة الانجليزية Follow Me BBC Learning & BBC DVD English Plus عبارة عن 4 مستويات للتعليم بالفيديو + 30 اسطوانة اخرين
الأربعاء أبريل 30, 2014 3:12 pm من طرف Firas Saleem

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4800 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو احمد كيمو فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 44358 مساهمة في هذا المنتدى في 9261 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط NEW LOVE على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط NEW LOVE على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 الظاهر والباطن متلازمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد الرواضيه
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ


الثور
النمر
ذكر
تاريخ الميلاد : 08/05/1962
العمر : 55
العمل/الترفيه : موظف
الجنسية : اردني
عدد المســاهمــات : 1402
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 30/06/2009
نقاط التميز : 2319

مُساهمةموضوع: الظاهر والباطن متلازمان   الجمعة أكتوبر 14, 2011 6:43 pm

الظاهر والباطن متلازمان
بسم الله الرحمن الرحيم





الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم أما بعد,,,



احرص أخي الفاضل وأختي الفاضلة على أن يكون باطنك كظاهرك..



قال تعالى (يخفون في أنفسهم ما لا يبدون لك) من سورة آل عمران آية 153



وهذه في صفات المنافقين ..



روى الإمام مسلم في صحيحه (أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا اؤتمن خان، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر )



فلا تكن صادقًا أمام الناس وكاذبًا في دعواك مع الله ، لا تصلِّي فقط أمام الناس وإذا غابوا لم تصلِّ !



لا تقل أصوم إذا صاموا وإذا أفطروا فطرت ، ولا تبخل بالصدقة لأنَّ فلانًا لا يتصدق وأنت خليله فالمرؤ على دين خليله.







ومن هدي السلف ..

قاعدة ( التلازم بين الظاهر والباطن ) قاعدة قطعية في الشريعة الإسلامية، ولا شك أن لهذه القاعدة أهمية كبرى في إزالة ( التميُّع )وفي ضبط الرؤية في كثير من قضايا الحركة الإسلامية .

الظاهر تابع للباطن : يقول النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الصحيح : «ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب»[1] .



ويعقب ابن تيمية على هذا الحديث بقوله: ( إن الإيمان قول وعمل : قول باطن وظاهر وعمل باطن وظاهر، والظاهر تابع للباطن، لازم له، متى صلح الباطن صلح الظاهر، وإذا فسد فسد ولهذا قال من قال من الصحابة عن المصلي العابث: لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه ! )[2] .




الظاهر دليل على الباطن: يقول الشاطبي: (.. فمن التفت إلى المسببات من حيث كانت علامة على الأسباب في الصحة أو الفساد لا من جهة أخرى -فقد حصل على قانون عظيم يضبط به جريان الأسباب على وزان ما شُرع أو على خلاف ذلك .



ومن هنا جعلت الأعمال الظاهرة في الشرع دليلاً على ما في الباطن، فإن كان الظاهر منخرماً حكم على الباطن بذلك أو مستقيماً حُكم على الباطن بذلك أيضاً .وهو أصل عام في الفقه وسائر الأحكام العاديات والتجريبيات، بل الالتفات إليها من هذا الوجه نافع في جملة الشريعة جداً، والأدلة على صحته كثيرة جداً .

وكفى بذلك عمدة أنه الحكم بإيمان المؤمن وكفر الكافر وطاعة المطيع وعصيان العاصي وعدالة العدل وجرح المجرّح، وبذلك تنعقد العقود وترتبط المواثيق إلى غير ذلك من الأمور، بل هو كلية التشريع وعمدة التكليف بالنسبة إلى إقامة حدود الشعائر الإسلامية الخاصة والعامة ) [3] .

فانظر كيف جعل الظاهر دليلاً على الباطن ثم انظر كيف جعل ذلك أصلاً عاماً نافعاً أدلته كثيرة وحكم به على إيمان المؤمن وكفر الكافر.ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية : ( قال الله - تعالى :



{مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إيمَانِهِ إلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإيمَانِ ولَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّهِ ولَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}[النحل : 106] .فإنه من كفر من غير إكراه فقد شرح بالكفر صدراً وإلا تناقض أول الآية وآخرها ( ولو كان المراد بَمن كفر هو الشارح صدره -وذلك يكون



بلا إكراه - لم يُستثنَ المكره فقط بل كان يجب أن يستثنى المكره وغير المكره إذا لم يشرح صدره، وإذا تكلم بكلمة الكفر طوعاً فقد شرح بها صدراً وهي كفر .وقد دل على ذلك قوله - تعالى



- : {يَحْذَرُ المُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُم بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ قُلِ اسْتَهْزِءُوا إنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ (64) ولَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ ونَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وآيَاتِهِ ورَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ (65) لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إيمَانِكُمْ} [التوبة :64-65] .فقد أخبر أنهم كفروا بعد إيمانهم مع



قولهم إنا تكلمنا بالكفر من غير اعتقاد له بل كنا نخوض ونلعب، وبيَّن أن الاستهزاء بآيات الله كفر ولا يكون هذا إلا ممن شرح صدره بهذا الكلام .

(ولو كان الإيمان في قلبه لمنعه أن يتكلم بهذا الكلام ) [4]. فتأمل قوله: ( وإذا تكلم بكلمة الكفر طوعاً فقد شرح بها صدراً ) وقوله: ( ولو كان الإيمان في قلبه لمنعه أن يتكلم بهذا الكلام ) ويقول في موضع آخر: ( التصديق بالقلب يمنع إرادة التكلم وإرادة فعل فيه استهانة واستخفاف كما أنه



يوجب المحبة والتعظيم ، واقتضاؤه وجود هذا وعدم هذا - أمر جرت به سنة الله في مخلوقاته ) [5] ويقول: ( إن سب الله أو سب رسوله كفر، ظاهراً وباطناً، سواء كان السابّ يعتقد أن ذلك محرماً أو كان مستحلاً له أو كان ذاهلاً عن اعتقاده .

هذا مذهب الفقهاء وسائر أهل السنة القائلين بأن الإيمان قول وعمل)[6] .فانظر أيضاً كيف حكم بالظاهر على الباطن ولم يرتب الحكم على الاعتقاد فقط . ويتضح التلازم بين الظاهر والباطن أيضاً



في قوله - تعالى - {ولَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ والنَّبِيِّ ومَا أُنزِلَ إلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ} [المائدة : 81] . فتأمل كيف جعل الله - سبحانه -فساد الظاهر دليلاً على فساد العقيدة والباطن .

الرد على شبهات يقول بها البعض: لا يقال إن المنافق يظهر غير ما يبطن فإن للمنافق ظاهراً آخر يتفق تماماً مع باطنه، وأيضاً فقد قال الله-تعالى - : {ولَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ القَوْلِ} [محمد : 30]



وكذلك لا احتجاج بالمكره على نقض هذه القاعدة؛ فإن المكره قد ظهر من ظروف الإكراه أنه لم يرد ولم يقصد هذا الظاهر إنما قصد دفع الإكراه .فمَن عرف ارتباط الظاهر بالباطن زالت عنه



الشبهة - التي دخلت على المرجئة وعلى بعض المنتسبين إلى العلم في زماننا هذا - من أن المرء قد يكون مؤمناً كامل الإيمان في الباطن وإن كان في الظاهر يشرع من دون الله ويعادي المؤمنين ويوالي الكافرين . وهؤلاء هم سبب اللبس الذي تعانيه أجيالنا المعاصرة منذ أن زحفت العلمانية بغزوها الفكري على أراضينا وشريعتنا وفكرنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NEW LOVE
مـــؤسس المـــنتدى
مـــؤسس المـــنتدى
avatar

السمك
الثور
ذكر
تاريخ الميلاد : 13/03/1985
العمر : 32
العمل/الترفيه : البنك الأهلى
الجنسية : مصرى
عدد المســاهمــات : 3848
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 25/12/2008
نقاط التميز : 5353

مُساهمةموضوع: رد: الظاهر والباطن متلازمان   السبت أكتوبر 15, 2011 8:28 am

جازاك الله خيراً










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه
ــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ


الثور
النمر
ذكر
تاريخ الميلاد : 08/05/1962
العمر : 55
العمل/الترفيه : موظف
الجنسية : اردني
عدد المســاهمــات : 1402
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 30/06/2009
نقاط التميز : 2319

مُساهمةموضوع: رد: الظاهر والباطن متلازمان   السبت أكتوبر 15, 2011 8:53 am

اشكر لك مرورك الغالي تشرفت بوجودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجمة الليل
ـــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــ
avatar

الاسد
القرد
انثى
تاريخ الميلاد : 21/08/1980
العمر : 37
العمل/الترفيه : التصفح والثقافة
الجنسية : فلسطينية
عدد المســاهمــات : 47
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 19/07/2011
نقاط التميز : 47

مُساهمةموضوع: رد: الظاهر والباطن متلازمان   الأربعاء نوفمبر 30, 2011 11:14 am

بارك الله فيك و
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الظاهر والباطن متلازمان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
NEW LOVE :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: