NEW LOVE

عزيزى الزائر يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يسعدنا تسجيلك معنا
NEW LOVE


NEW LOVE


 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخولعالم المرأهافلام اجنبىافلام عربىمسلسلات وبرامجالعابموبايلبرامجالاغانىالمصارعهجروب المنتدىاتصل بنا
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة
» الطريق الى الجنة
الثلاثاء يوليو 18, 2017 10:37 am من طرف القلب الطيب

» مجرد رسالة لمن حنت لهم الذكرى
الثلاثاء يوليو 18, 2017 10:19 am من طرف القلب الطيب

» سجل حضورك اليومى للصلاه على الرسول
الثلاثاء يوليو 18, 2017 10:17 am من طرف القلب الطيب

» كيف تحمي ايميلك من السرقه مدى الحياة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 10:39 pm من طرف شاةةشربل

» طريقة حفظ صفحات الإنترنت
الجمعة سبتمبر 12, 2014 10:37 pm من طرف شاةةشربل

» تعلم كيف تربح من الانترنت
الجمعة سبتمبر 12, 2014 10:27 pm من طرف شاةةشربل

» اجمل حب
الأربعاء أغسطس 13, 2014 10:00 pm من طرف نور الشمس

» اعراض الحب
الخميس يوليو 31, 2014 5:40 pm من طرف NEW LOVE

» المجموعة الكاملة من الــ BBC لتعلم اللغة الانجليزية Follow Me BBC Learning & BBC DVD English Plus عبارة عن 4 مستويات للتعليم بالفيديو + 30 اسطوانة اخرين
الأربعاء أبريل 30, 2014 3:12 pm من طرف Firas Saleem

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4800 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو احمد كيمو فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 44358 مساهمة في هذا المنتدى في 9261 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط NEW LOVE على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط NEW LOVE على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 التسامح والعدالة التي أظهرتها الأخلاق الإسلامية....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
osamaelsaka
- - - - -
- - - - -


العقرب
النمر
ذكر
تاريخ الميلاد : 20/11/1962
العمر : 54
العمل/الترفيه : مدير مدرسه
الجنسية : مصرى
عدد المســاهمــات : 997
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 10/01/2009
نقاط التميز : 1422

مُساهمةموضوع: التسامح والعدالة التي أظهرتها الأخلاق الإسلامية....   الإثنين يوليو 06, 2009 8:51 am

إن المؤمن مسؤول عن الحكم بالعدل حتى لو كان القرار الذي سيصدره يتعلق بأقاربه .

عند تعريف العدالة، قد تعتقدون أن التصرف بعدل سهل جدًا وأنكم تعدلون دائمًا في قراراتكم ، لكن إذا كان القرار العادل الذي ستتخذونه يتسبب في محنة مادية أو معنوية لقريب لكم أو لأمكم أو أباكم، ترى هل تستطيعون اتخاذ هذا القرار بسهولة ؟ وهل يمكنكم أن تكونوا حياديين وصادقين وعادلين أثناء اتخاذ قرار بحق شخص تحبونه ولكنه انحرف عن سبيل الصواب ؟

قد يتردد معظم الناس أمام هذا التساؤل ، حقيقة أن العدل في مثل هذا الوضع قد يكون صعبًا بالنسبة لكثيرين ، وقد يتصرف المرء بتساهل مع من يحبه أكثر من تساهله مع غيره ، وقد يتجاهل بعض الحقائق في لحظة ما . لكن المهم هو عدم تخلي الإنسان بأي شكل عن العدالة وفي كل الظروف وتحت كل الشروط ، والالتزام بعناية بقول الله تعالى في (الآية 135 من سورة النساء ) : "يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين …."

إن الذي يكون شعور الثقة لدى الناس، هو معرفة أن الشخص المقابل سيتخذ موقفًا مؤيدًا للصواب في كل الظروف ، ومن المؤكد أن حماية المقربين ومحاباتهم من أجل الصداقة ورابطة الدم فقط ، ستؤدي إلى حالة من عدم الارتياح وعدم الثقة لدى الأشخاص الذين يتطلعون للعدالة .

لكن الشخص الذي يتصرف وفق الأحكام القرآنية ، يلتزم بالتوصيات التي ذكرها الله تعالى في (الآية 152 من سورة الأنعام) : ….."وإذا قلتم ولوكان ذا قربى وبعهد الله أوفوا ذالكم وصاكم به لعلكم تذكرون" .وهذا التصرف هو أجمل مؤشر على إيمانه القوي بالله وحسن أخلاقه .

إن الحقد على جماعة معينة لا يمنع المؤمنين من العدل

من العوامل التي قد تمنع الإنسان من اتخاذ قرار عادل والتفكير السليم والتصرف بعقلانية، غضبه وحقده على الشخص أو الجماعة المقابلة . وفي الحقيقة أن هذه وجهة نظر منتشرة جدًا في مجتمعات الجاهلية الحديثة ، فبعض الناس قد يمارسون أنواع الظلم وقلة الأخلاق بسهولة ضد الشخص الذي يعادونه ، وقد يتهمونه بما لم يرتكبه ويشهدون ضده حتى لو كانوا يعرفون براءته ، وقد يعيش الناس مظالم كبيرة وبلا ذنب بسبب هذا الموقف العدواني ، فبعض الناس لا يشهدون لصالح الشخص الذي يعادونه على الرغم من معرفتهم ، ولا يكشفون عن دليل قد يكون بأيديهم لإثبات براءة هذا الشخص ، وحتى أن تعرض هذا الشخص للظلم وتعرضه لمصيبة يبعث سرورًا كبيرًا لدى هؤلاء البعض ، وتكون خشيتهم الكبرى من تجلي العدالة وبراءة الشخص الذي يعادونه .

لهذا السبب من الصعب جدًا أن يثق الناس في المجتمع الجاهلي ببعضهم البعض ، ويعيش الجميع خائفين من تعرضهم لسوء من الشخص المقابل ، وبسبب فقدانهم الثقة المتبادلة، يفقدون مع الزمن المميزات الإنسانية مثل التعاون والتسامح والعطف والرحمة والأخوة ، ويصبحون في كره متبادل .

أما المشاعر التي يشعر بها الشخص المؤمن تجاه شخص أو جماعة ، فلا تؤثر أبدًا في قراراته ، ومهما كان الشخص المقابل سيئ الأخلاق وذو طابع عدواني ، فعندما يتحتم على المؤمن أن يصدر قرارًا ، يترك كل هذه المشاعر ويتصرف بعدالة ويصدر قرارًا عادلاً ويوصي بالعدالة ، فمشاعره تجاه ذلك الشخص لا تطغى على عقله وضميره ، ويحثه ضميره دائمًا على الالتزام بأوامر وتوصيات الله تعالى وعدم التخلي أبدًا عن الأخلاق الحسنة ، لأن هذا أمر أبلغه الله للمؤمنين في القرآن حيث تقول سورة المائدة ما يلي :

"يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون ."(سورة المائدة 8)

كما قالت الآية ، التصرف بعدالة هو الأقرب للتقوى . والشخص المؤمن يعرف أنه سيكسب مرضاة الله عند التصرف بعدالة . وكل إنسان يشهد على حسن أخلاقه يثق بهذا الشخص ويرتاح له ، وقد يمنحه كل أنواع المسؤولية والوظائف بكل راحة . ومثل هؤلاء الأشخاص يحترمون حتى من قبل أعدائهم ، وموقفهم هذا قد يكون وسيلة لإيمان الكثير من الملحدين تيمنًا به .

حياة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام نموذجًا لكل العالم في التسامح والعدل .

إن أفضل مثال بالنسبة لنا في هذا الموضوع هو سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام الذي أظهر التسامح والرحمة للجميع بدون أي تفرقة ، وهذا كان وسيلة لميل قلوب الكثير من الناس، نصارى ويهود وملحدين ومشركين كانوا يعيشون في ذلك العهد إلى الإسلام .

لا شك أن أفضل مثال بالنسبة للمؤمنين الذين يعيشون في حاضرنا ، هي تطبيقات نبينا المذكورة في القرآن أيضًا ، وكما وجد في ذلك العصر السعيد يوجد أيضًا في المجتمع الذي نعيش فيه ، جماعات من الناس من ذوي المعتقدات المختلفة جدًا ، مثل النصارى واليهود والبوذيون والهندوس والملحدون والمشركون وعبدة الأصنام وعديمو الدين .

إن المسلم ملزم بأن يكون متسامحًا وعفوًا ويتصرف بعدل وإنسانية تجاه الناس الآخرين مهما كانت معتقداتهم ، لأن كل إنسان قد يؤمن ويصبح مسلمًا ويسلم بالله في المستقبل ، ويجب على الشخص المؤمن ألا ينسى هذه الحقيقة ، فالمسؤولية الملقاة على عاتق المؤمنين هي الدعوة إلى دين الله بالحسنى والسلام والتسامح . وقرار تطبيق هذه الحقائق أو عدم تطبيقها ، والإيمان أو عدم الإيمان يعود للطرف الآخر . إن إجبار الشخص على الإيمان ومحاولة فرض بعض الأشياء عليه بالجبر ، تصرف مخالف لأخلاق القرآن الكريم ، والله تعالى ذكر ذلك في القرآن بقوله :

"لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم ." ( سورة البقرة 256 ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة حب
- - - - -
- - - - -
avatar

السمك
النمر
انثى
تاريخ الميلاد : 09/03/1950
العمر : 67
العمل/الترفيه : لا اله الا الله
الجنسية : مسلمة
عدد المســاهمــات : 3063
اعلام الدول :
تكريم من المنتدى : تكربم
تاريخ التسجيل : 07/01/2009
نقاط التميز : 3161

مُساهمةموضوع: رد: التسامح والعدالة التي أظهرتها الأخلاق الإسلامية....   الإثنين يوليو 06, 2009 9:25 am











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب الطيب
مشرفة قسم الاسلاميات
مشرفة قسم الاسلاميات


الحمل
الخنزير
ذكر
تاريخ الميلاد : 27/03/1911
العمر : 106
العمل/الترفيه : مدرس
الجنسية : مصرى
عدد المســاهمــات : 3418
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 22/02/2009
نقاط التميز : 3489

مُساهمةموضوع: رد: التسامح والعدالة التي أظهرتها الأخلاق الإسلامية....   الثلاثاء يوليو 07, 2009 2:45 pm

بارك الله فيك اسامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التسامح والعدالة التي أظهرتها الأخلاق الإسلامية....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
NEW LOVE :: المنتدى الاسلامي العام :: القسم الإسلامى :: ¨°o.O ( لقاءات فى حب الله ) O.o°"-
انتقل الى: